جامعة بكين 北京大学

نبذة عن الجامعة

جامعة بكين هي جامعة عالمية ووطنية رئيسية تقع في حي خاي ديان بالضواحي الغربية للعاصمة الصينية بكين، وتعد واحدة من أهم وأعرق الجامعات الصينية، حيث يعود تأسيسها للعام 1998. وتعتبر احدى أقدم الجامعات الصينية. وكانت تعرف سابقاً باسم جامعة بكين الامبراطورية. وتأتي هذه الجامعة في الترتيب الثاني في أفضل الجامعات في الصين، وفي المرتبة 38 عالميًا والتاسعة في القارة الآسيوية، ومن المعروف عنها قبولها لأعداد كبيرة من الطلاب الدوليين سنويًا.

تضم هذه الجامعة خمسة كليات وهي كلية العلوم الاجتماعية، كلية الدراسات الإنسانية، كلية العلوم الطبيعية، كلية الطب، بالإضافة إلى كلية الهندسة والمعلومات، وتشتهر بعلو مستواها الأكاديمى في الآداب والعلوم.

كما تضم 42 قسما و216 مركز بحوث و18 مستشفى تابعا لها، وتشتهر الجامعة أيضاً بأقسامها للغة الصينية واللغة الإنجليزية والتاريخ والفيزياء وعلوم الحياة.

ويدرس في هذه الجامعة عدد كبير من الطلاب، وتعد مكتبتها واحدة من أكبر المكتبات الجامعية في القارة الآسيوية، حيث تضم 6.29 مليون نسخة من الكتب.

تفتخر هذه الجامعة بالمعلمين والمدربين الاستثنائيين بما في ذلك 48 عضوًا في الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) و 9 أعضاء من الأكاديمية الصينية للهندسة (CAE) و 21 عضوًا في أكاديمية العالم الثالث للعلوم (TWAS).

أصبحت جامعة بكين مركزًا للتعليم والبحث ونوعًا جديدًا من الجامعات ، تغطي عدة فروع للتعلم.

يتم تدريب الطلاب في بكين لقيادة الابتكارات المتعلقة بممارسات التعليم الأفضل في البلاد.

حاليًا ، يبلغ معدل قبول جامعة بكين للطلاب الدوليين 29٪. ومن المتوقع أن ينخفض ​​بسبب المنافسة على مساحات أقل.

يدرس حاليا قي جامعة بكين أكثر من 15 ألف طالب جامعى عادي و12 ألف طالب ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى العديد من الوافدين الأجانب.

يتوافد على الجامعة أزيد من 38.000 طالب سنويا، وتوفر الجامعة العديد من التخصصات المتنوعة في درجة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه. من بين التخصصات المتاحة نذكر: اللغة العربية، المحاسبة، الطب، الاقتصاد، الهندسة، البيولوجيا، الرياضيات و الكيمياء.

التكاليف الدراسية

مصاريف التأمين الصحي: 400¥ للتيرم، أو 800¥ في السنة.

مصاريف استصدار تصريح الإقامة في الصين: 400¥ في السنة.

القسم الأدبي (ماجستير):
29,000¥ في السنة

القسم الأدبي (دكتوراة):
32,000¥ في السنة

القسم العلمي (ماجستير):
33,000¥ في السنة

القسم العلمي (دكتوراة):
40,000¥ في السنة.

التكاليف المعيشية

مصاريف السكن: 3000¥ في الشهر.

مصاريف المعيشة: من 2000¥ إلى 3500¥ في الشهر (تقريباً)

ملاحظة: الدولار الأمريكي يساوي 6.5 يوان صيني تقريباً.

صور الجامعة

صور المدينة

انتقل إلى أعلى