مقال حصري!! ما هي القوميات في الصين ؟

 

تحتوي الصين علي ست وخمسين قومية أو عرقية، منهم الهان، الويجور، الداي، والإي. وتشكل قومية الهان الأغلبية العظمى في الصين، حيث يتكون منها ما يقرب من 91.5% من سكان الصين وبالتالي تعتبر باقي القوميات قوميات أقلية، وهذا هو الاسم الذي يطلق عليها بالفعل 少数民族 أو القوميات الأقلية. بالرغم من أن قوميات الأقلية نسبتها قليلة جداً، إلا أن مناطق توزيعها الجغرافي واسعة جداً، فهم ينتشرون في ما يقرب من ستين بالمئة من المساحة الكلية للصين، وخصوصاً في مناطق سيتشوان، التبت، وغيرهم من المناطق. تعرضت قوميات الأقلية قبل التحرير إلي اضطهاد الطبقات الحاكمة والتي كانت من قومية الهان، فتدهورت بذلك حياتهم الثقافية والعلمية والسياسية، ولكن وبعد التحرير، حصلت القوميات كلها على المساواة الكاملة، فانتعشت بذلك حياتهم الثقافية والسياسية والاقتصادية والعلمية، وأعطت الحكومة الحكم الذاتي لبعض مناطق الأقليات مثل إقليم التبت. لا تتكلم كل القوميات اللغة الصينية، وانما تتكلمها فقط أربع قوميات هم قومية خوي، قومية مان، قومية شي، بالإضافة إلي قومية الهان، أما باقي القوميات فكل منها تتكلم لغتها الخاصة، مثل قومية المنغول، وقومية التبت. التاريخ ليس واحداً لكل القوميات ولذلك فإن الأعياد التقليدية 传统节日 مختلفة عند كل القوميات.

فيما يلي.. تعريف تفصيلي بكل قومية من القوميات الصينية.. مع صورة للزي الرسمي لكل قومية.. فاستمتع بالقراءة معنا:

 

القوميات في الصين

 

汉族
قومية الهان

قومية الهان هي القومية الغالبة في الصين، فكل من الاباطرة وقادة الحزب الشيوعي وقواعده الشعبية هم من قومية الهان، فالهان هم الجماعة الإثنية الرئيسية التي تسكن الصين حيث أستمر حكم الهان لأكثر من 400 سنة.

 

蒙古族
قومية منغول أو القومية المنغولية

تنتمي القومية المنغولية إلى العرق المنغولي الذي يمثل العرق الأصفر. وباستثناء دولة منغوليا، يتوزع المنغوليون بشكل أساسي في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين ومقاطعة لياونينغ.

 

满族
قومية مان

المان يُطلق عليهم أحيانًا اسم «المانشو ذوو اللون الأحمر»، في إشارة إلى زركشة قبعات المانشو التقليدية، ويتوزعون في جميع أنحاء الصين، مشكلين رابع أكبر مجموعة عرقية في البلاد. يمكن إيجادهم في 31 منطقة إقليمية صينية. من بين تلك المناطق، مقاطعة لياونينغ، التي تضم أكبر عدد منهم حيث يعيش نصفهم فيها، تأتي بعدها مقاطعة خبي والتي يعيش خُمسهم فيها، وتضم بكين أكثر من 100 ألف منهم.

 

壮族
قومية تشوانغ

يعيشون بشكل رئيسي في مقاطعة جوانجشي ، ولكنهم منتشرون أيضًا في مقاطعات قوانغدونغ ويوننان وقويتشو وهونان. وهم المجموعة العرقية الأكثر عدداً في الصين. يبلغ عددهم حوالي 15.48 مليون نسمة. تهيمن الزراعة على اقتصادهم ، مع صيد الأسماك وتربية الحيوانات. معظمهم يتحدثون الصينية بطلاقة. آمنوا بالعديد من الآلهة، عبادة الأحجار الضخمة والأشجار القديمة والجبال والأجداد ، بالإضافة إلى البوذية والطاوية.

 

苗族
قومية مياو

قومية المياو يعيش أفرادها غالباً في مناطق جبلية ويبلغ عددهم حوالي 12 مليون نسمة، يتكلمون باللغة الهموجنية ويتواجدون في مقاطعات قويتشو و هونان و يونان و سيشوان و قوانغشي و هاينان و غوانغدونغ و هوبيي.

 

回族
قومية الهوي

إحدى المجموعات العرقية الخمس الرئيسية في الصين. يعتنقون الإسلام وتشكلوا تدريجياً من قبل الأشخاص الذين جائوا من شبه الجزيرة العربية وبلاد فارس وآسيا الوسطى الذين هاجروا إلى الصين. يبلغ عددهم أكثر من 8.6 مليون نسمة. موزعون بشكل رئيسي في شينجيانغ وتشينغهاي وقانسو وشنشي ومقاطعات أخرى. بعد أسرة مينج، أصبحت اللغة الصينية اللغة المشتركة لشعب هوي. إنه طويلوا القامة ومعظمهم يعيش من الزراعة.

 

藏族
قومية التبت

يعتنقون البوذية ويعيش معظمهم في التبت وتشينغهاي ومناطق أخرى. عددهم حوالي 4.59 مليون. بعد عهد أسرة تشينغ ، تبنى النظام السياسي التكامل بين السياسة والدين ، وتحت إشراف الحكومة المركزية ، قاد الدالاي لاما حكومتي التبت وقانسو. يتمتع المجتمع التبتي التقليدي بتسلسل هرمي اجتماعي صارم ، وهناك ثلاث وتسع طبقات اجتماعية مختلفة. تتمحور المنظمات الأسرية حول الذكور وتطبق نظام زواج داخلي صارم. تهيمن الزراعة وتربية الحيوانات على الاقتصاد. المحاصيل الرئيسية هي الشعير والبازلاء في المرتفعات. بالإضافة إلى تربية الماشية والأغنام والخيول وحرث الماشية. الغذاء الأساسي هو tsampa ، وهو عبارة عن عجينة صغيرة مصنوعة من شعير المرتفعات المقلي ودقيق فول الصويا الممزوج بالسمن أو الشاي ، ثم يعجن باليد. ويحبون شرب شاي الزبدة وشاي الحليب ونبيذ شعير المرتفعات ، واللحوم أساسًا من الماشية والأغنام. تنتمي اللغة التبتية إلى الفرع التبتي للمجموعة التبتية البورمية لعائلة اللغة الصينية التبتية.

 

维吾尔族
قومية الويغور

هي واحدة من أهم القوميات الصينية التي تعتنق دين الإسلام في الصين وبحسب إحصائيات عام 1990 ، بلغ عددهم حوالي 7.21 مليون نسمة ، معظمهم في مقاطعة شينجيانغ. هاجر أجدادهم من مناطق الاتحاد السوفيتي إلى شينجيانغ ، وانسجموا مع المجموعات العرقية المحلية لفترة طويلة ، وتطوروا تدريجياً إلى الأويغور. تحولوا تدريجيا من الحياة البدوية إلى الزراعة. كما تطورت الثقافة والفن بشكل كبير ، وخاصة الغناء والرقص كخصائص ثقافية وطنية. قبل التحرير ، ساد النظام الإقطاعي في الهيكل الاقتصادي الاجتماعي ، وكان الاقتصاد السلعي الرأسمالي يتمتع بدرجة معينة من التطور. وبعد التحرير ، تأسست منطقة شينجيانغ الويغورية المتمتعة بالحكم الذاتي ، وتحققت الإصلاحات الاجتماعية ، وألغيت الامتيازات الإقطاعية الدينية ونظام القهر والاستغلال، وتطورت مشاريع مختلفة.

 

土家族
قومية توجيا

معنى “توجيا” أي السكان المحليين. وهذه القومية عدد أفرادها حوالي 5.7 مليون نسمة. موزعون بشكل أساسي في الجزء الغربي من مقاطعة هونان والجزء الجنوبي الغربي المجاور لمقاطعة هوبى. يعيشون في المناطق الجبلية ، يؤمنون بآلهة متعددة ويعبدون الأجداد. من تقاليدهم: حرق الجثث. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغات التبتية البورمية من عائلة اللغة الصينية التبتية. تتأثر الثقافة الخاصة بهم وسبل العيش مع قوميتي مياو وهان.

 

彝族
قومية يى

أفراد هذه القومية موزعون بشكل رئيسي في مقاطعات يوننان وسيشوان وقويتشو وقوانغشي ومقاطعات أخرى. يبلغ عددهم حوالي 6.57 مليون نسمة. تهيمن الزراعة على اقتصادهم ، مع كون الصيد وصيد الأسماك والحرف اليدوية ثانوية. تنتمي اللغة إلى فرع “يي” من عائلة اللغة الصينية التبتية Tibeto-Burman مع ست لهجات. يوجد اليوم أكثر من 1000 مخطوطة بلغة يي ، وكلها سجلات لثقافة يي. المعتقدات هي أساسًا عبادة الطبيعة الروحانية ، ويؤمن البعض بأديان مثل البوذية والطاوية والكاثوليكية.

 

布依族
قومية بويى

موزعون بشكل رئيسي في جنوب مقاطعة قويتشو، عددهم حوالي 2.5 مليون ، ينتمون إلى فرع بايوي. تنتمي لغة بويي إلى فرع Zhuang-Dai من عائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغة الصينية التبتية ، والتي تشبه اللهجة الشمالية للغة شعب Zhuang. معظمهم يتحدثون الصينية ويستخدمون اللغة الصينية. يؤمنون بآلهة متعددة وعبادة الأجداد. يعملون بشكل رئيسي في الزراعة ، خاصة زراعة الأرز.

 

侗族
قومية الدونغ

موزعون عند تقاطع مقاطعات قويتشو وجوانجشي وهونان الثلاث، ويبلغ عدد سكانهم حوالي 2.5 مليون نسمة. يكسبون قوت يومهم بشكل أساسي من زراعة حقول الأرز وكذلك إدارة الغابات. يؤمنون بالشرك وعبادة الأسلاف والأشياء الطبيعية. تنتمي لغتهم إلى فرع Dong-Shui لعائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغات الصينية التبتية. ونظرًا للارتباط طويل الأمد مع شعب الهان ، فإن لغتهم تختلط أيضًا بالعناصر الصينية ، لذلك فهم يستخدمون اللغة الصينية بشكل عام. ومن ثقافتهم أن يتفوق الرجال على النساء ، ولا تعيش المرأة في بيت زوجها إلا بعد الولادة. ومعظم البيوت مبنية متكئة ، تتكئ على مبان منحدرة.

 

瑶族
قومية ياو

قومية ياو موزعة في مقاطعات هونان وقويتشو وقوانغشي وقوانغدونغ ويوننان. عدد السكان حوالي 2.13 مليون نسمة. لديهم تقاليد وأنظمة اجتماعية مثل “النظام الأبوي” و “Shipai” و “وعاء الزيت”. يتكونون من خمسة عشر إلى عشرين عائلة ، يعيشون في عدد من القرى. وبسبب التوزيع الواسع للمجموعات العرقية ، فإن العيش المختلط مع المجموعات العرقية الأخرى أمر شائع. تهيمن الزراعة على اقتصادهم ، وتنتمي لغتهم إلى فرع Yao لعائلة Miao-Yao من عائلة اللغة الصينية التبتية ، مع نظام لهجة معقد. المعتقدات الدينية هي عبادة الآلهة المتعددة وعبادة الأسلاف.ولديهم أيضاً مزيج من ديانات الطاوية والبوذية.

 

朝鲜族
قومية كوريا

قومية كوريا هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعة بشكل رئيسي في مقاطعات جيلين وهيلونغجيانغ ولياونينغ. عدد السكان حوالي 1.9 مليون. معظمهم من نسل المهاجرين الكوريين الذين انتقلوا من شبه الجزيرة الكورية منذ القرن التاسع عشر. تنتمي اللغة إلى عائلة اللغات Altaic ، وهي لغة ملتصقة ، ولها بنية من المنغولية والمانشو ، وتستخدم الكورية. يقوم المجتمع على أساس الزواج الأحادي ، الأقارب ، من نفس العشيرة ، ونفس اللقب. يؤمنون بالشامانية والبوذية والطاوية ، وغيرها. تهيمن الزراعة على الاقتصاد الخاص بهم، ويتخصصون في زراعة الأرز والتبغ وأيضاً التفاح والكمثرى والجينسنغ.

 

白族
قومية باي

يبلغ عدد قومية باي في الصين حوالي 1.6 مليون نسمة، يتوزعون بشكل رئيسي في دالي ويوننان، وعدد قليل منتشر في سيتشوان وقويتشو وأماكن أخرى. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغات التبتية البورمية من عائلة اللغة الصينية التبتية. فرع اللغة غير محدد ، يقول البعض أنه ينتمي إلى فرع Yi ، بينما يقول آخرون إنه يجب إنشاء فرع باي خاص بهم. ينتجون تنتج الرخام ، لذا فإن الحرف اليدوية الرخامية لشعب باي رائعة للغاية. ويعملون أيضاً بزراعة الأرز. يؤمن الكثيرون منهم بالبوذية والكاثوليكية والمسيحية.

 

哈尼族
قومية هاني

قومية هاني موزعة بشكل رئيسي في جنوب مقاطعة يوننان. يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ، وهم من نسل شعب تشيانغ الذين انتقلوا جنوبًا في العصور القديمة. يتحدث بلغة هاني ، وتنتمي هذه اللغة إلى فرع Yi من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. تهيمن الزراعة على اقتصادهم. يعبدون العديد من الآلهة والأجداد، ومن هواياتهم الغناء والرقص.

 

哈萨克族
قومية القازاق (الخازاق)

إحدى الأقليات المسلمة في الصين. يبلغ عددهم حوالي 1.1 مليون نسمة، يعيش معظمهم في الجزء الشمالي من منطقة شينجيانغ الويغورية المتمتعة بالحكم الذاتي، ويتوزع البعض في مقاطعة تشينغهاي وغرب مقاطعة قانسو. يتحدثون الكازاخستانية، وتنتمي هذه اللغة إلى فرع تشابتشاك من عائلة اللغة التركية ، وتكتب بالحروف العربية. عاشوا كبدو رحل ويؤمنون بالإسلام ديناً.

 

黎族
قومية لي

تعيش قومية لي في جزيرة هاينان جنوب الصين. وعددهم حوالي 1.1 مليون نسمة. يهتمون بالزراعة باعتبارها مصدر الرزق الرئيسي لهم، يشارك العديد منهم أيضًا في الصيد والحرف اليدوية. تنتمي لغة لي إلى فرع Li من عائلة Zhuang-Dong لعائلة اللغة الصينية التبتية ، ويتحدث معظمهم اللغة الصينية بطلاقة. الأدب الشفوي لديهم غني جدًا ، وتحتل الأساطير والقصص مكانة مهمة لديهم. ويؤمنون بعبادة الأسلاف والأشباح والآلهة. ولأنهم منخرطون في الزراعة والصيد، فإنهم يولي اهتمامًا خاصًا لأشباح الجبال.

 

傣族
قومية داي

قومية داي تتوزع بشكل رئيسي في مناطق من مقاطعة يوننان. عدد السكان حوالي مليون. ويستخدمون لغة داي، والتي تنتمي إلى فرع Zhuang-Dai من عائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغة الصينية التبتية، ويستخدم النص نصًا صوتيًا مشتقًا من نظام الأبجدية الهندية القديمة. الدين الرئيسي هو ثيرافادا البوذية. يقوم التنظيم الاجتماعي على أساس أسرة صغيرة أحادية الزواج ، ومن المعتاد أن لا تعيش المرأة في منزل الزوج بعد الزواج. تهيمن الزراعة على الإنتاج الاقتصادي، مع الصناعات المنزلية باعتبارها ثانوية.

 

阿昌族
قومية آتشانغ

قومية آتشانغ تتوزع في أجزاء من مقاطعة يوننان. عددهم حوالي 27000. على الرغم من أن الرجل والمرأة يمكن أن يقعوا في الحب بحرية، إلا أنه يجب أن يتم ترتيب الزواج من قبل الوالدين ، لذلك هناك عادة “سرقة الزواج”. يعتمد اقتصادهم على الزراعة وزراعة الأرز بالتحديد. كم يمتهنون صناعة الحرف اليدوية خصوصاً صناعة السيوف ، وسيوف آتشانغ مشهورة على نطاق واسع. تنتمي اللغة الخاصة بهم إلى الفرع البورمي لعائلة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية، ويتحدث معظمهم اللغتين الصينية والداي. يؤمنون بأرواح الأجداد والأشباح وبوذية الهينايانا.

 

普米族
قومية بومي

قومية بومي موزّعة على أجزاء من مقاطعة يوننان. هناك حوالي 24000 فرد منهم. تنتمي لغتهم إلى فرع Qiang من مجموعة Tibeto-Burman من عائلة اللغة الصينية التبتية. يعتمدون في الغالب على الزراعة لكسب عيشهم، كما أنهم يشاركون في تربية الحيوانات، ويؤدي الأولاد طقوساً في سن الثالثة عشرة ، وهناك عادة التزاوج بين أبناء العمومة والإخوة.

 

鄂温克族
قومية أوينك

قومية أوينك موزعة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم ومقاطعة خي لونغ جيانغ، وتعمل بشكل رئيسي في الزراعة والصيد وتربية الحيوانات. تنتمي لغتهم إلى فرع Tungusic لعائلة Man-Tungusian من عائلة اللغات Altaic. يؤمنون بالشامانية بشكل أساسي، والشامانية هي عقيدة روحانية. وهناك أيضاً أشخاص يؤمنون بالكنيسة اللامية والأرثوذكسية.

 

怒族
قومية نو

قومية نو موزعة على ضفاف نهر نو ونهر لانتسانغ في شمال غرب مقاطعة يوننان. عددهم حوالي 27000 فرد، تنتمي لغة نو إلى فرع Jingpo من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. وهناك ثلاث لهجات. يتحدث معظمهم لغتي Dulong و Lisu. يستخدمون الأحرف الصينية. يعيشون على الزراعة. الأسرة أحادية الزواج ، ووضع المرأة لديهم متدني. قديماً كانوا يعبدون الأصنام، وبعد ذلك اعتنقوا البوذية والكاثوليكية المسيحية. ومن عاداتهم عدم استخدام نعش عند الدفن.

 

京族
قومية جينغ

قومية جينج تتوزع بشكل أساسي على أشباه الجزر الثلاثة: Chaowei و Wutou و Shanxin على طول ساحل Guangxi. يبلغ عددهم حوالي 18000 فرد. تهيمن مصايد الأسماك على اقتصادهم، وكذلك الزراعة. اللغة الرئيسية المستخدمة هي اللهجات الصينية والكانتونية. ولهجة جينغ هي من عائلة مترددة ، ويعتقد بعض الناس أنها تنتمي إلى الفيتناميين. المعتقد الرئيسي هو الطاوية.

 

基诺族
قومية جي نوه

قومية جي نوه كانوا يُعرفون سابقًا باسم Jinuo ، وهم يعيشون في منطقة Jinghong بمقاطعة يوننان. في عام 1979 ، اعترف مجلس الدولة رسميًا بها كأقلية في الصين. يبلغ عددهم حوالي 18000 فرد، ولا يزال البعض يحتفظ بالزواج المختلط داخل العشيرة. تهيمن الزراعة على الاقتصاد ، ويكملها الصيد. تنتمي اللغة إلى الفرع البورمي-يي لعائلة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. الإيمان السائد لديهم هو بأن كل شيء هو روحاني.

 

德昂族
قومية دو أنغ

قومية دو أنغ كانت تُعرف سابقًا باسم عشيرة Benglong. وهي إحدى الأقليات العرقية في الصين ، موزعة في جنوب غرب مقاطعة يوننان. عددهم حوالي 15000 فرد. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغات في جنوب آسيا. يؤمن الكثير منهم ببوذية ثيرافادا. يعملون بشكل رئيسي في الزراعة ، خصوصاً زراعة الشاي.

 

保安族
قومية باوآن

قومية باوآن هي احدى الأقليات العرقية في الصين. يعيشون بشكل رئيسي في منطقة Dahejia ، بمحافظة لينشيا ، بمقاطعة جانسو. تنتمي اللغة إلى الأسرة المنغولية من عائلة اللغة الألطية ، ويتحدثون ويستخدمون الصينية كذلك. يبلغ عددهم حوالي 12000 فرد ويؤمنون بالإسلام ديناً. الإنتاج الرئيسي هو الزراعة ، كما أنهم يعملون بالصناعات اليدوية.

 

俄罗斯族
القومية الروسية

القومية الروسية هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. منتشرة في مناطق ييلي وتاتشنغ وألتاي وأورومتشي بمقاطعة شينجيانغ وأماكن أخرى من شمال شرق منغوليا الداخلية. يبلغ عددهم حوالي 13000 نسمة. تنتمي لغتهم إلى الفرع الشرقي للعائلة السلافية الهندية الأوروبية ويستخدمون اللغة الروسية. بعد القرن الثامن عشر ، انتقلوا تدريجياً من روسيا. يؤمنون بالكنيسة الأرثوذكسية. يعملون في مجال الإصلاح والنقل والتجارة والحرف اليدوية، وكذلك الزراعة وتربية الحيوانات وتربية النحل.

 

裕固族
قومية يوى قو

قومية يوى قو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يبلغ عدد سكانها حوالي 15000 نسمة، نشأت هذه القومية من علاقة طويلة الأمد بين أحفاد الأويغور من الهيكسي الأويغور القدماء والمجموعات العرقية المنغولية والهان. يعملون بشكل رئيسي في تربية الحيوانات والصيد، ويعملون في نفس الوقت بالزراعة. وهم يعيشون في مناطق من سونان يوجو ذاتية الحكم في مقاطعة قانسو وهوانغنيباو في مدينة جيوتشيوان. ينتمي جزء من لغتهم إلى عائلة اللغة التركية من عائلة اللغة Altaic ، وينتمي الجزء الآخر إلى الأسرة المنغولية من عائلة اللغة Altaic ، وكلها تتحدث اللغة الصينية بطلاقة. يؤمنون باللامية والحفاظ على عبادة الأجداد. لديهم ثروة من الأدب الشعبي.

 

乌孜别克族
قومية الأزبك أو القومية الأوزبكية

قومية الأوزبك هي إحدى الأقليات العرقية في الصين ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة. منتشرة بشكل رئيسي في شينجيانغ ينينج وتاتشنغ وكاشغر وأورومتشي وأماكن أخرى. يؤمنون بالإسلام ديناً. يعملون بشكل رئيسي في التجارة ، وجزئياً في الزراعة وصناعة الحرف اليدوية. تنتمي لغتهم إلى فرع Chagatai من العائلة التركية. ويستخدمون المزيد من اللغات الأويغورية والكازاخستانية.

 

门巴族
قومية مونبا

قومية مونبا هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعة بشكل رئيسي في الجزء الجنوبي الشرقي من التبت. يبلغ عدد سكانها حوالي 50،000. لديهم عادات تعدد الزوجات وتعدد الأزواج كذلك. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغة التبتية البورمية من عائلة اللغة الصينية التبتية ، وتستخدم اللغة التبتية بشكل شائع. تعمل بشكل رئيسي في الزراعة ، وتعمل في الوقت نفسه في الغابات وتربية الحيوانات والصيد ، مع صناعة الحرف اليدوية الصغيرة. كثير منهم يؤمنون بالبوذية اللامية، و يؤمنون أيضًا بالديانات البدائية التي تطرد الأشباح.

 

鄂伦春族
قومية أولونشون

قومية أولونشون هي احدى الأقليات العرقية في الصين. يبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة ، ويعيشون بشكل أساسي في مكانين: 1. منطقة أوروكين الجنوبية التي تقع في جبال شينغان في الجزء الأوسط من مقاطعات هيلونغجيانغ وهيجيانغ 2. أوروكين الشمالية التي تقع في جبال شينغان في الجزء الشمالي الغربي من مقاطعة نينجيانغ، يربّون العديد من حيوانات الرنة (أربعة أنواع مختلفة) ، تنتمي لغتهم إلى فرع Tungusic لعائلة Man-Tungusian من عائلة اللغات Altaic. لا يوجد نص للغتهم، يستخدمون كذلك الصينية. يدفنون موتاهم داخل الأشجار.

 

独龙族
قومية دولونغ

قومية دولونغ هي أحد الأقليات الصينية. موزعة بشكل رئيسي على ضفاف نهر دولونغ في بمقاطعة يوننان. يتحدثون لغة دولونغ المنتمية إلى مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. تهيمن الزراعة الجبلية وتقنيات الزراعة الواسعة على اقتصادهم. وبعد التحرير الشعبي الصيني تغيرت المنطقة الجبلية وحفرت القنوات وانشئت المدارس وحدث لهم تغير هائل في النظرة الاجتماعية. يبلغ عددهم حوالي 5800 نسمة. بسبب صعوبات المرور ، تم عزلها عن العالم الخارجي لفترة طويلة. منظمة الأسرة لديها النيل الأبوي. يتزوج الرجل ابنة عمه كزوجة له ​​، وتشمل عادات الزواج التقليدية تعدد الزوجات ، والزوجات والأخوات ، والزواج غير الطبقي، يؤمنون بالأشباح والآلهة وعبادة الأشياء الطبيعية.

 

塔塔尔族
قومية التتر أو قومية التتار

قومية التتار هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تتركز في أجزاء مختلفة من شينجيانغ ويينينغ وتاتشنغ وأورومتشي ومدن أخرى. يستخدمون كل من الغتين الأويغور والكازاخستانية وتنتمي لغتهم إلى العائلة التركية من عائلة اللغات Altaic. يبلغ عددهم حوالي 4800 نسمة ويؤمنون بالإسلام ديناً. ينخرطون أكثر في الأعمال التجارية وتربية الحيوانات والتعليم.

 

赫哲族
قومية خه تشه

قومية خه تشه هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تُعرف تاريخيًا باسم Hejin و Hejin و Hzhen و Hzhen و Qileng. وهي مبعثرة على طول النهر في تونغجيانغ في مقاطعة هيلونغجيانغ، ويعيشون مع قومية الهان. نما عددهم صعودًا وهبوطًا ، ففي التاسع عشر من جمهورية الصين (1930) ، كان هناك حوالي 1200 شخص ، وخلال فترة الاحتلال الياباني لدمية مانشوكو ، انخفض عدد السكان بسرعة وكانوا على وشك الانقراض. يوجد اليوم حوالي 4200 شخص. منهم ويتحدثون اللغة الخه تشية ، التي تنتمي إلى عائلة مانشو تونغوس من عائلة اللغة Altaic. لا يوجد للغة نص ، ويتحدثون أيضاً اللغة الصينية. كانت الأسماك هي الغذاء الرئيسي لهم ويستخدمون جلود الأسماك كملابس لهم ، وأيضاً يتناولون لحوم الكلاب ويرتدون جلود الكلاب، ما زالوا يعتمدون على صيد الأسماك والقنص كمصدر رزق أساسي ، كما يعملون في الزراعة. يؤمنون بالشامانية.

 

高山族
قومية قاوشان

قومية قاوشان هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. هم في الأصل من عرق الهان، قبل هجرتهم إلى جزيرة تايوان، تتوزع هذه القومية بشكل أساسي في المناطق الجبلية من جزيرة تايوان الرئيسية، يعملون بشكل رئيسي في الإنتاج الزراعي ، وكذلك صيد الأسماك. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغة الإندونيسية للعائلة الأسترونيزية. أُطلق عليهم اسم “قبيلة بينغبو” من قبل السكان الأصليين الذين يعيشون في المناطق السهلية، وخلال فترة الاحتلال الياباني أطلق عليهم اسم “قبيلة غاوشا”. لا يمكن تمييز شعب بينجبو الذين يعيشون في السهول بسبب تعرضهم المبكر لثقافة الهان وتزاوجهم مع شعب الهان، يحتفظ شعب غاوشان باللغات والثقافات التقليدية. وفي الماضي ، كانوا يعيشون في الغالب على الزراعة الأولية ، الصيد والقنص.

 

珞巴族
قومية لوبا

قومية لوبا هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعة في جنوب شرق مقاطعة التبت ذاتية الحكم. “لوبا” تعني “الجنوبية” في اللغة التبتية. يبلغ عددهم حوالي ألفي وثلاثمائة نسمة. يعتمد مجتمعهم الصغير أساسًا على علاقة دم العشيرة الأبوية. يتم تبني الزواج الأحادي بشكل عام، ولكن هناك أيضًا أسر ثرية تعتمد تعدد الزوجات. الزراعة هي مصدر دخلهم الأساسي، ويأتي بعد ذلك الصيد. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغات التبتية البورمية من عائلة اللغة الصينية التبتية. ويستخدمون اللغة التبتية في بعض المناطق. يؤمنون بديلنات بدائية وهناك العديد من المحرمات لديهم في الحياة اليومية.

 

畲族
قومية شه

قومية شه هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تتوزع في بعض المناطق الجبلية في أكثر من 80 مدينة في خمس مقاطعات وهي فوجيان وتشجيانغ وجيانغشي وقوانغدونغ وآنهوي. يبلغ عددهم حوالي 630.000 نسمة. يتحدثون اللغة الصينية. ويعملون بشكل رئيسي في الزراعة ويشتهرون بإنتاج الشاي، ويشهرون كذلك بصناعة الحرف اليدوية خصوصاً صنع قبعات الخيزران الجميلة. من عاداتهم أن للمرأة الحق في وراثة الممتلكات ومكانتها أعلى من منزلة الرجل.

 

傈僳族
قومية ليسو

قومية ليسو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعة بشكل رئيسي في أحواض نهري Nujiang و Lancang بمقاطعة يوننان. يبلغ عددهم حوالي 570.000 نسمة. يعملون في الزراعة والصيد. الأسرة أحادية الزواج وتنفصل عن الوالدين بعد الزواج ، ويعيش الطفل الوحيد أو الأصغر مع الوالدين. تنتمي لغتهم إلى فرع Yi من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. يؤمنون بأديان بدائية ويعبدون الأشياء الطبيعية.

 

仡佬族
قومية قولاو

قومية قولار هي إحدى الأقليات الصينية. منتشرون في مقاطعات قويتشو وقوانغشي ويوننان وأماكن أخرى. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغة الصينية التبتية، ويستخدمون حالياً اللغة الصينية بشكل شائع، يعملون بشكل رئيسي في الزراعة.

 

东乡族
قومية دونغشيانغ

قومية دونغشيانغ هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تطورت بشكل أساسي من قبل المغول الذين دخلوا منطقة Dongxiang في Linxia ، بمقاطعة جانسو في القرن الثالث عشر ، وعاشوا مع شعوب الهوي والهان لفترة طويلة. وهم يعيشون بشكل رئيسي في محافظة لينشيا ذاتية الحكم في مقاطعة قانسو. تنتمي لغتهم إلى العائلة المنغولية من عائلة اللغة Altaic. لا توجد لهم لغة أصلية ، ويستخدمون اللغة الصينية بشكل عام. ويمكن لمعظمهم التحدث باللغة الصينية، يؤمنون بالإسلام ديناً.

 

拉祜族
قومية لاهو

قومية لاهو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تتوزع بشكل أساسي في منطقتي لينكانج وسيماو في حوض نهر لانتسانغ بمقاطعة يوننان ، ويبلغ عددهم حوالي 410.000 نسمة. يعيشون على الزراعة وتربية الحيوانات والصناعات اليدوية. تميل الأسرة إلى أن تكون أحادية الزواج. بعد الزواج يعيش الرجل مع زوجته لمدة ثلاث سنوات، أو يصبح أحد أفراد الأسرة مدى الحياة. تنتمي لغتهم إلى فرع Yi من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. يؤمنون بالدين البدائي ويعبدون آلهة متعددة.

 

水族
قومية شوي

قومية شوي هي إحدى الأقليات العرقية في الصين ، موزعون بشكل رئيسي في جنوب مقاطعة قويتشو. يبلغ عددهم حوالي 345000 نسمة، يعتمد المجتمع على العائلات الصغيرة أحادية الزواج. لغتهم تنتمي إلى فرع Dongshui لعائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغة الصينية التبتية، ويتحدثون أيضاً اللغة الصينية العامة. يعملون بشكل رئيسي في الزراعة. شعب شوي لديه نص قديم يسمى “شوي شو” أو “شخصية مائية” ، وهي عبارة عن مائتي حرف. دينهم هو عبادة الطبيعة على أساس مفهوم الأرواحية.

 

佤族
قومية وا

قومية وا هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعون في المنطقة الجبلية الجنوبية الغربية لمقاطعة يوننان. يبلغ عددهم حوالي 350.000 نسمة. منظومة الأسرة هي أحادية الزواج. يتمتع الرجال بمكانة اجتماعية أعلى من المرأة. تهيمن الزراعة على اقتصادهم ، مع كون الحرف اليدوية مصدر دخل ثانوي. تنتمي لغتهم إلى فرع Wa Deang لعائلة Meng-Khmer للغات جنوب آسيا. تستند المعتقدات الدينية لديهم على عبادة الطبيعة. الإبداع الأدبي لديهم ثري ، والإنجازات في فن التشكيل عالية أيضًا. كان يُطلق على وا أيضاً شعب “هلا” و “ولا” و “وا”.

 

纳西族
قومية ناشي

قومية ناشي هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يتوزعون في مناطق يونان ليجيانغ وتشونغديان وويشي ونينغلانغ وسيشوان يانيوان ويانبيان ومولي وأماكن أخرى. الزراعة هو عملهم الرئيسي ، ويقومون أيضًا بتربية الحيوانات. تنتمي لغتهم إلى فرع Yi من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية ، ويستخدمون اللغة الصينية بشكل شائع.

 

羌族
قومية تشيانغ

قومية تشيانغ هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يطلقون على أنفسهم: شعب إرما. وهم يعيشون بشكل رئيسي في محافظة ماوين تشيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي ومحافظة سونغبان الجنوبية في مقاطعة سيتشوان. تنتمي لغتهم إلى عائلة Tibeto-Burman من عائلة اللغة الصينية التبتية وليس لها نص. ويتحدث معظهم أيضاً اللغة الصينية، يعملون بشكل رئيسي في الزراعة والصيد وتربية الحيوانات. يبلغ عدد السكان حوالي 200000. يؤمنون باللامية والأديان البدائية.

 

土族
قومية تو

قومية تو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يرتبطون بشكل أساسي بقبائل Tuyuhun والقبائل المنغولية. يتوزعون بشكل رئيسي في حوض Hehuang في شرق مقاطعة تشينغهاي. يبلغ عددهم حوالي 190.000 نسمة. تنتمي لغتهم إلى الأسرة المنغولية من عائلة اللغة الألطية، ويتحدثون الصينية كذلك. كثير منهم يؤمنون بالبوذية التبتية، يعيشون على الزراعة وتربية الحيوانات. تمارس الأسرة الزواج الأحادي ، والزواج المبكر شائع لديهم.

 

仫佬族
قومية مولو

قومية مولو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يبلغ عدد شعبها حوالي 159.000 نسمة. يتمركزون بشكل رئيسي في الجزء الشمالي من مقاطعة جوانجشي ذاتية الحكم، تنتمي لغتهم إلى فرع Dongshui لعائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغة الصينية التبتية، والتي تشبه لغة Maonan. الزواج المبكر من عاداتهم التقليدية، ولا تصل المرأة إلى منزل زوجها إلا بعد الولادة. المصدر الرئيسي لدخلهم يأتي من الزراعة.

 

锡伯族
قومية شيبو

قومية شيبو هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. تتوزع في شنيانغ وكايوان وأماكن أخرى في حوض نهر Yili في شينجيانغ. يبلغ عدد أفرادها حوالي 170000 نسمة. هناك آراء مختلفة حول أصل هذه القومية ، أحد الآراء تقول أنهم ينحدرون من Xianbei ، ومنهم يقول أنهم ينتمون إلى Tungus ، وآخرون يعتقدون أنهم من نفس أصل Manchu. تنتمي لغتهم التي يتحدثون بها إلى عائلة Manchu-Tungus من عائلة اللغة Altaic ، باستخدام لغة Sibe. يعملون بشكل رئيسي في الزراعة. يؤمنون بالعديد من الآلهة ، وقلة منهم تؤمن بالشامانية واللامية.

 

柯尔克孜族
قومية القرغز

قومية القرغز هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعة بشكل رئيسي في محافظة Kizilsu Kirgiz المتمتعة بالحكم الذاتي في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم. وتنتشر القليل من هذه القومية في أجزاء مختلفة من شينجيانغ ومناطق في مقاطعة هيلونغجيانغ. يؤمنون بالإسلام ديناً، يبلغ عددهم حوالي 140.000 نسمة. تنتمي لغتهم إلى فرع Chapchak من العائلة التركية من عائلة Altaic وهي تكتب بالخط العربي. يهيمن الرحل على الاقتصاد ، مع الاحتفاظ بالمنظمات العشائرية والقبلية ، وتتألف الأسرة عمومًا من ثلاثة أجيال من الأقارب المباشرين.

 

达斡尔族
قومية تاهور

قومية تاهور هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. موزعون بشكل رئيسي في منغوليا الداخلية ومقاطعة هيلونغجيانغ ومقاطعة شينجيانغ. يبلغ عددهم حوالي 120.000 نسمة. يعيشون على الزراعة وتربية الحيوانات ومصايد الأسماك. تنتمي لغتهم إلى العائلة المنغولية من عائلة اللغة Altaic. لا يوجد لديهم نص ، يستخدمون حالياً اللغة الصينية. يؤمنون بالديانة الشامانية. الأسرة أحادية الزواج ، والزواج من نفس اللقب والأقارب ممنوع منعا باتا.

 

景颇族
قومية جينغبوه

قومية جينغبوه هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يتم توزيعها بشكل رئيسي في مناطق Dehong Dai و Jingpo ذاتية الحكم في مقاطعة يوننان. يبلغ عددهم حوالي 119000 نسمة. وتنتمي لغتهم إلى فرع Jingpo من مجموعة Tibeto-Burman لعائلة اللغة الصينية التبتية. الوحدة الأساسية للمجتمع لديهم هي أسرة صغيرة أحادية الزواج ، ويحترمون الآباء والأجداد أشد الاحترام. تهيمن الزراعة على اقتصادهم. يؤمنون بالشرك والأصنام والكثير من الخرافات.

 

毛南族
قومية ماونان

قومية ماونان هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يعيش معظمهم في منطقة Huanjiang في شمال غرب مقاطعة جوانغشي ، ويعملون في زراعة الأرز والذرة والحرف اليدوية، وهم جيدون في نحت الأحجار ونسج الخيزران، وتنتمي لغتهم إلى فرع Dongshui لعائلة Zhuang-Dong من عائلة اللغة الصينية التبتية ، ويتحدثون كذلك اللغة الصينية، عددهم حوالي 70000 نسمة. الديانة الطاوية هي المعتقد الرئيسي لهم، كما يعبدون الأشباح والآلهة المختلفة.

 

撒拉族
قومية السالار (سالا)

قومية السالار هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يطلقون على أنفسهم سالار. أصولهم ترجع إلى سمرقند في آسيا الوسطى وانتقلوا إلى تشينغهاي خلال عهد أسرة يوان ثم اندمجوا فيما بعد مع قوميات التبت والهان والهوي والمغول. يتوزعون بشكل رئيسي في الجزء الشرقي من مقاطعة تشينغهاي ومقاطعة قانسو ومقاطعة شينجيانغ. تنتمي لغتهم إلى فرع Chagatai من العائلة التركية من عائلة اللغة Altaic، عددهم حوالي 87000 نسمة. المجتمع لديهم مجتمع أبوي، وسيادة الأسرة بشكل عام في أيدي الرجال. تهيمن الزراعة على اقتصادهم، يستخدمون الأحرف الصينية. يؤمنون بالإسلام ديناً.

 

布朗族
قومية بولانغ

قومية بولانغ هي إحدى الأقليات العرقية في الصين. يعيشون في مناطق شيشوانغبانا ولينكانج وسيماو في جنوب غرب مقاطعة يوننان ، ويبلغ عددهم حوالي 80.000 نسمة. تنتمي لغتهم إلى فرع بلانج لعائلة اللغة المنغولية الخميرية من لغات جنوب آسيا، ويتحدث الكثير منهم أيضًا لغة داي. يعتمدون بشكل أساسي على الزراعة لكسب الرزق ، وزراعة الأرز والقطن والشاي وما إلى ذلك. يقوم الشباب والشابات غير المتزوجين بصبغ أسنان بعضهم البعض بالفحم في سن الخامسة عشرة ، كاحتفال بأنهم لم يصبحوا أطفال. بعد الزواج ، المرأة لا تعيش في بيت زوجها إلا بعد الولادة. يدفنون موتاهم في توابيت من الخيزران.

 

塔吉克族
قومية الطاجيك

قومية الطاجيك إحدى الأقليات العرقية في الصين. تتوزع بشكل رئيسي في مقاطعة تاكسكورغان الطاجيكية في غرب مقاطعة شينجيانغ. تنتمي لغتهم إلى عائلة اللغات الإيرانية الهندية الأوروبية ، ويستخدمون لغة الأويغور. يؤمنون بالإسلام ديناً. ويعمل أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية بشكل أساسي في تربية الحيوانات؛ ويعمل أولئك الموجودون في السهول في الزراعة. يبلغ عددهم حوالي 33000 نسمة. تتكون الأسرة عمومًا من ثلاثة أجيال تحت سقف واحد ، مع لقب ذكر هو الأب. الزواج المبكر شائع لديهم.

انتقل إلى أعلى